الاثنين، 28 ديسمبر 2015

سلبيات التأمين الصحى = الأديب / الشاعــر : فوزى فهمى محمد غنيم -- تحياتى جدو عبدو

بسم الله الرحمن الرحيــــــــم
سلبيات التأمين الصحى
ان التأمين الصحى يحتاج الى الجدية لرفع مستوى الخدمة ومحاسبة المقصر والتغلب على بعض المشكلات التى أساسها التمويل والإدارة مؤكداً انه يجب عمل خطة واضحة عن الخدمات المقدمة للمواطنين بالتأمين الصحى للنهوض بهذا القطاع.
ليس هناك آلية مناسبة تضمن للمرضى الحصول على العلاج الطبي، كما يراها الطبيب المعالج وليس أطباء شركة التأمين الذين لم يروا المريض مباشرة، حيث لا يمكن تقييم حالته أفضل من الطبيب المباشر للحالة.
نحن نريد خيار التأمين الصحي للمواطنين، لكن نريده متأنيًا وبالتدريج ونريد لسلبياته ان تختفي. التأمين الصحي التجاري موجود في معظم الأنظمة الصحية العالمية ونريده أن يكون متواجدًا في نظامنا الصحي، كما نريد لشركات التأمين العالمية أن تعمل في بلادنا وتقدّم خدماتها، ولا مانع من أن تكسب وتحقق أرباحًا في مقابل تمويلها لخدماتنا الصحية.
مَن منا رأى ملصقًا او لافتة بالبنط العريض في مستشفيات التأمين الصحى التي تتعامل معها تقول انه في حالة وجود شكوى لدى مؤمن عليه يُرجى الاتصال على هاتف او ارسال الشكوى الى العنوان التالي، فكيف لهم ان يشتكوا وهم لا يعرفون الى مَن يشتكون؟؟ وكيف لنا ان نكتشف السلبيات بدون شكوى من المستفيدين؟؟. التأمين الصحي ـ وهذا واجبه ـ ثقافة تأمينية لدى المؤمّن عليه ليعرف ما له وما عليه من حقوق عندئذ لا يفاجأ عندما يقال له ان تأمينك لا يغطي هذا النوع من العلاج.
وقد عرض السيد المستشار السفير / محمد فواز رئيس مجلس إدارة التحالف المدنى وجمعية العفو المصرية لحقوق الإنسان ونقابة الحقوقيين وحزب تحيا مصر بعض المشاكل التى تواجه التأمين الصحى ومنها /-
مشاكل تواجه التأمين الصحى
1- عدم شمول التأمين الصحي لكل شرائح المجتمع، ويؤدي ذلك إلى تعريض هذه الفئة المحرومة من التأمين الصحي لمخاطر العوز والمرض بسبب قيامها بتحمل تكاليف علاجها، كما يزيد من مخاطر تطور المرض دفع تكاليف العلاج مما قد يحرمها من العلاج لديها وقد يؤدي إلى تفاقم المرض وربما 
زيادة الحمل على صناديق التأمين الصحي الحكومية أو الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف المعالجة وعدم وجود تمويل كاف .
زيادة الضغوط المالية على الأفراد نتيجة زيادة الاقتطاعات المالية من دخولهم للتأمين الصحي .
• تراجع مستويات التأمين الصحي
نقص الشفافية قد يؤدي إلى سوء توزيع وإدارة موارد التأمين الصحي بالفساد، و عدم وجود نظام رقابة وآليات للمساءلة ، وافتقاد التشريعات المناسبة .
ارتفاع نسبة الشيخوخة والأمراض المزمنة في المجتمع نتيجة ارتفاع معدل أعمار الناس يترافق مع زيادة تكاليف رعاية كبار السن والأمراض التي يعانون منها مثل داء السكري وأمراض الجهاز التنفسي ومرض القلب الضغط على التأمين الصحي.
ويجب توفير الرعاية اللازمة للأفراد .
الأديب / الشاعــر : فوزى فهمى محمد غنيم
رئيس اللجنة الثقافية بالتحالف المدنى لحقوق الإنسان
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي